التصنيف:
-
اسمها:
هي من السور الاحادية الاسم "الكوثر"
- نسبتها: اختلف في نسبتها اختلافا شديدا لدرجة تكافؤ الادلة،فالجمهور على مكيتها... و الدليل على مدنيتها،والدليل في قوته يضاهي الجمهور في الاجماع...على ان اجماع الائمة دليل ما لم يقم النص بإخلافه...و عن أهل العلم بالأصل: إذا تكافأ الدليلان سقط بهما الاستدلال..ما لم يكن مرجح الجمع بينهما..او ان يكون احدهما ناسخا للاخر او مخصصا له او مقيدا...
فالذين يقولون بمدنيتها يستدلون بحديث أنس بن مالك رضي الله عنه و أرضاه في قوله: بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه و سلم إذ أغفى اغفاءة ثم رفع رأسه متبسما،فقلنا لم ضحكت يا رسول الله؟قال :أنزلت علي آنفا سورة،ثم قرأ:"بسم الله الرحمن الرحيم إنا أعطيناك الكوثر..."السورة... فقال صلى الله عليه و سلم: أتدرون ما الكوثر؟ قلنا: الله و رسوله أعلم.....الحديث.
فأنس أسلم بعد الهجرة، و منطوق الحديث يقتضي أن يكون أنس حاضرا..ولا يتصور حضوره و اخباره بصيغة الجمع المتكلمين ما لم يكن انس مسلما.... المكي من القرآن ما نزل قبل الهجرة و ان بالمدينة نزل،والمدني ما نزل بعد الهجرة و ان بمكة نزل..على ما رجحه اغلب اهل العم كالسيوطي و غيره..
واذا تاملنا موضوع السورة و جدنا فيها ما يشير الى نسك النحر..والنحر اما للهدي او للاضحية..وكلاهما من شرائع المدنية..
والراجح أن سورة الكوثر نزلت مرتين. فهناك من الايات و السور ما تكرر نزوله،كسورة الفاتحة:نزلت عندما فرضت الصلاة فكانة فيها ركنا،ونزلت عندما حولت القبلة فبقيت فيها ركنا..
- عدد آيها: هي أقصر سور القرآن،ليس من حيث عدد الآي،لان لها في ذلك نظيرتين،وهما سورتي النصر و العصر..ولكن هي أقصر سورة من حيث عدد الحروف و الكلمات..وعدد آيها ثلاث عند جميع أهل العد.
- ترتيبها في التلاوة: 108 بعد سورة الماعون و قبل سورة الكافرون.
- ترتيبها في النزول: 12عند عطاء بن ابي مسلم غير ان ما يعتمد في الاغلب: ترتيب جابر بن زيد التابعي..وقد نسيت المنظومة بعد ان كنت قد حفظتها..سأثبتها مستدركا فيما يستقبل ان شاء الله...
- الاقسام الربعة: تنتمي الى المفصل (والاقسام الاربعة مأخوذة من حديث واثلة بن الاسقع رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: أوتيت مكان التوراة السبع الطوال و مكان الانجيل المئين و مكان الزبور المثاني و فضلت بالمفصل.)
- الاقسام العشرة: باعتبار الفواتح: فاتحتها خبرية( قال ابن ابي اصيبعة:
أثنى على نفسه سبحانه بالحمد و السلب لما استفتح الســـــــــــــــورا
والامر الشرط الندا التعليل القسم الدعا حروف التهجي استفهم الخبرا)
·
التوصيف:
- سبب نزولها: لما توفي اولا د رسول الله الذكران،قالت قريش :بتر محمد..يقصدون ان رسول الله صلى الله عليه و سلم سوف ينقطع ذكره بموت عقبه الذكر..باعتبار ان ولدك يحمل منك الاسم و اما اولاد بنتك يحملون اسم ابيهم...فنزلت السورة تسرية لفؤاد رسول الله..وتخبر هؤلاء انهم الابترون...وحقا لقد بتروا و دام الذكر لرسول الله..اذ كيف يعقل ان يعلن الرجل اسلام دون ان يذكر رسول الله مقرا برسالته..وكيف لا ، و المنارات تصدح بلهج الحبيب المصطفى في كل لحظة بجميع اصقاع الدنيا في اوقات الاذان على الاعتبار ان الاذان لا يقف لحظة بسبب دورة الارض المستمرة فسبحان الذي رفع هذا و خفض اولائك....
- موضوعها: اخبار بالعطاء بعد الابتلاء و أخص ما العطية هذه "الكوثر"
- علاقة اسمها بموضوعها: الكوثر ادل لفظ فيها على اجمع معنى من اجله نزلت السورة..والبدء به على وجه العطاء براعة في الاستهلال:
و إن تشر في البدء للمقال فسم ذا براعة استهلال
- رويها: ( الروي هو آخر حرف من كل آية) حرف الراء..ومن خصائص هذا الحرف في علم الصوات وعلم الصفات: التكرير..وهذه الصفة تعلم لتجتنب لا لترتكب..ولذلكم اذا تأملنا رسم الحرف بالقلم على هيئة مقوسة..علمنا ان ذالك ما يجب ان يكون عليه لساننا عند النطق بهذا الحرف لتجنب التكرير فيه..و لما ذكر تعلق بموضوع السورة غاية.
- مناسبة العطف : (أي مناسبة عطف السورة بسابقتها و لاحقتها) لما ختمت سورة الماعون الحديث عن البخلاء الذين يمنعون الناس الماعون( ما يستعان به في ابسط الاشياء كالملح و الانية و غير ذلك..وقيل الماء..) جاءت سورة الكوثر لتأتي بعوض ما نهي عنه في ذي قبل و هو العطاء من أجل العطاء.
أما عندما ختمت الحديث بذكر الكافرين الذين رموا رسول الله صلى الله عليه و سلم بالابترية عقبت السورة بعدها ببيان القطيعة العقدية بين هؤلاء و بين المؤمنين
الشرح:
· الغريب:
الالفاظ الغريبة التي جاءت في السورة هي الكوثر-انحر-شانئك-الابتر)
فاما الكوثر من حيث اشتقاقها جاءت من مادة"كثر" و هي من الكثرة..فقيل كثرة ازواجه و قيل كثرة اتباعه و قيل كثرة اخلاقه و قيل اكثر اهل الجنة من امته و قيل غير ذلك...
وحاصل القول ان الكلمة جاءت على وزن "فوعل" و هو وزن لا توزن عليه الا اسماء الحلي و ما شابهها من معنى"جوهر" عوسج" "خودج" ...الى غير ذلك..وزنة الكوثر دالة بالاتساق على ان العطية لها جمال في الطبق و قوة في النسق..فكأن الله اعطى نبيه العطاء الجميل باللفظ الجميل...
وعد النهر الذي سماه النبي كوثرا في حديث انس المتقدم جزء من مطلق الكوثر لا الكوثر كله...فلما سئل النبي صلى الله عليه و سلم عن الكوثر قال: " هو نهر أعطانيه الله في الجنة" ووصفه بان طوله مسافة شهر و ان حصباءه الياقوت و الزعفران و ان ماءه ابيض من الثلج و احلى من العسل و يشرب منه بآنية بعدد نجوم السماء من شرب منه شربة لا يضمأ بعدها ابدا-اللهم لا تحرمنا هذه الشربة-....
ذهب بعضهم الى انه الحوض..واختلف في موقعه بالنسبة للصراط...
فجعله ابو حامد الغزالي بعد الصراط..محتجا انه لن يشرب منه من ليس من امة رسول الله..و من ليس منهم لا يجتاز الصراط..
اما الامام القرطبي في كتاب التذكرة فقد جعله قبل الصراط محتجا ان الرجل يذاد عنه فيقول الرسول صلى الله عليه و سلم: يا رب هذا من أمتي-يعرفهم باثر الوضوء- فيقول :انه ليس من امتك..انك لا تدري ماذا احدثوا بعدك... قال القرطبي: فكيف يذاد عنه من لا يجتاز الصراط اذا كان الحوض بعد الصراط
-
اسمها:
هي من السور الاحادية الاسم "الكوثر"
- نسبتها: اختلف في نسبتها اختلافا شديدا لدرجة تكافؤ الادلة،فالجمهور على مكيتها... و الدليل على مدنيتها،والدليل في قوته يضاهي الجمهور في الاجماع...على ان اجماع الائمة دليل ما لم يقم النص بإخلافه...و عن أهل العلم بالأصل: إذا تكافأ الدليلان سقط بهما الاستدلال..ما لم يكن مرجح الجمع بينهما..او ان يكون احدهما ناسخا للاخر او مخصصا له او مقيدا...
فالذين يقولون بمدنيتها يستدلون بحديث أنس بن مالك رضي الله عنه و أرضاه في قوله: بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه و سلم إذ أغفى اغفاءة ثم رفع رأسه متبسما،فقلنا لم ضحكت يا رسول الله؟قال :أنزلت علي آنفا سورة،ثم قرأ:"بسم الله الرحمن الرحيم إنا أعطيناك الكوثر..."السورة... فقال صلى الله عليه و سلم: أتدرون ما الكوثر؟ قلنا: الله و رسوله أعلم.....الحديث.
فأنس أسلم بعد الهجرة، و منطوق الحديث يقتضي أن يكون أنس حاضرا..ولا يتصور حضوره و اخباره بصيغة الجمع المتكلمين ما لم يكن انس مسلما.... المكي من القرآن ما نزل قبل الهجرة و ان بالمدينة نزل،والمدني ما نزل بعد الهجرة و ان بمكة نزل..على ما رجحه اغلب اهل العم كالسيوطي و غيره..
واذا تاملنا موضوع السورة و جدنا فيها ما يشير الى نسك النحر..والنحر اما للهدي او للاضحية..وكلاهما من شرائع المدنية..
والراجح أن سورة الكوثر نزلت مرتين. فهناك من الايات و السور ما تكرر نزوله،كسورة الفاتحة:نزلت عندما فرضت الصلاة فكانة فيها ركنا،ونزلت عندما حولت القبلة فبقيت فيها ركنا..
- عدد آيها: هي أقصر سور القرآن،ليس من حيث عدد الآي،لان لها في ذلك نظيرتين،وهما سورتي النصر و العصر..ولكن هي أقصر سورة من حيث عدد الحروف و الكلمات..وعدد آيها ثلاث عند جميع أهل العد.
- ترتيبها في التلاوة: 108 بعد سورة الماعون و قبل سورة الكافرون.
- ترتيبها في النزول: 12عند عطاء بن ابي مسلم غير ان ما يعتمد في الاغلب: ترتيب جابر بن زيد التابعي..وقد نسيت المنظومة بعد ان كنت قد حفظتها..سأثبتها مستدركا فيما يستقبل ان شاء الله...
- الاقسام الربعة: تنتمي الى المفصل (والاقسام الاربعة مأخوذة من حديث واثلة بن الاسقع رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: أوتيت مكان التوراة السبع الطوال و مكان الانجيل المئين و مكان الزبور المثاني و فضلت بالمفصل.)
- الاقسام العشرة: باعتبار الفواتح: فاتحتها خبرية( قال ابن ابي اصيبعة:
أثنى على نفسه سبحانه بالحمد و السلب لما استفتح الســـــــــــــــورا
والامر الشرط الندا التعليل القسم الدعا حروف التهجي استفهم الخبرا)
·
التوصيف:
- سبب نزولها: لما توفي اولا د رسول الله الذكران،قالت قريش :بتر محمد..يقصدون ان رسول الله صلى الله عليه و سلم سوف ينقطع ذكره بموت عقبه الذكر..باعتبار ان ولدك يحمل منك الاسم و اما اولاد بنتك يحملون اسم ابيهم...فنزلت السورة تسرية لفؤاد رسول الله..وتخبر هؤلاء انهم الابترون...وحقا لقد بتروا و دام الذكر لرسول الله..اذ كيف يعقل ان يعلن الرجل اسلام دون ان يذكر رسول الله مقرا برسالته..وكيف لا ، و المنارات تصدح بلهج الحبيب المصطفى في كل لحظة بجميع اصقاع الدنيا في اوقات الاذان على الاعتبار ان الاذان لا يقف لحظة بسبب دورة الارض المستمرة فسبحان الذي رفع هذا و خفض اولائك....
- موضوعها: اخبار بالعطاء بعد الابتلاء و أخص ما العطية هذه "الكوثر"
- علاقة اسمها بموضوعها: الكوثر ادل لفظ فيها على اجمع معنى من اجله نزلت السورة..والبدء به على وجه العطاء براعة في الاستهلال:
و إن تشر في البدء للمقال فسم ذا براعة استهلال
- رويها: ( الروي هو آخر حرف من كل آية) حرف الراء..ومن خصائص هذا الحرف في علم الصوات وعلم الصفات: التكرير..وهذه الصفة تعلم لتجتنب لا لترتكب..ولذلكم اذا تأملنا رسم الحرف بالقلم على هيئة مقوسة..علمنا ان ذالك ما يجب ان يكون عليه لساننا عند النطق بهذا الحرف لتجنب التكرير فيه..و لما ذكر تعلق بموضوع السورة غاية.
- مناسبة العطف : (أي مناسبة عطف السورة بسابقتها و لاحقتها) لما ختمت سورة الماعون الحديث عن البخلاء الذين يمنعون الناس الماعون( ما يستعان به في ابسط الاشياء كالملح و الانية و غير ذلك..وقيل الماء..) جاءت سورة الكوثر لتأتي بعوض ما نهي عنه في ذي قبل و هو العطاء من أجل العطاء.
أما عندما ختمت الحديث بذكر الكافرين الذين رموا رسول الله صلى الله عليه و سلم بالابترية عقبت السورة بعدها ببيان القطيعة العقدية بين هؤلاء و بين المؤمنين
الشرح:
· الغريب:
الالفاظ الغريبة التي جاءت في السورة هي الكوثر-انحر-شانئك-الابتر)
فاما الكوثر من حيث اشتقاقها جاءت من مادة"كثر" و هي من الكثرة..فقيل كثرة ازواجه و قيل كثرة اتباعه و قيل كثرة اخلاقه و قيل اكثر اهل الجنة من امته و قيل غير ذلك...
وحاصل القول ان الكلمة جاءت على وزن "فوعل" و هو وزن لا توزن عليه الا اسماء الحلي و ما شابهها من معنى"جوهر" عوسج" "خودج" ...الى غير ذلك..وزنة الكوثر دالة بالاتساق على ان العطية لها جمال في الطبق و قوة في النسق..فكأن الله اعطى نبيه العطاء الجميل باللفظ الجميل...
وعد النهر الذي سماه النبي كوثرا في حديث انس المتقدم جزء من مطلق الكوثر لا الكوثر كله...فلما سئل النبي صلى الله عليه و سلم عن الكوثر قال: " هو نهر أعطانيه الله في الجنة" ووصفه بان طوله مسافة شهر و ان حصباءه الياقوت و الزعفران و ان ماءه ابيض من الثلج و احلى من العسل و يشرب منه بآنية بعدد نجوم السماء من شرب منه شربة لا يضمأ بعدها ابدا-اللهم لا تحرمنا هذه الشربة-....
ذهب بعضهم الى انه الحوض..واختلف في موقعه بالنسبة للصراط...
فجعله ابو حامد الغزالي بعد الصراط..محتجا انه لن يشرب منه من ليس من امة رسول الله..و من ليس منهم لا يجتاز الصراط..
اما الامام القرطبي في كتاب التذكرة فقد جعله قبل الصراط محتجا ان الرجل يذاد عنه فيقول الرسول صلى الله عليه و سلم: يا رب هذا من أمتي-يعرفهم باثر الوضوء- فيقول :انه ليس من امتك..انك لا تدري ماذا احدثوا بعدك... قال القرطبي: فكيف يذاد عنه من لا يجتاز الصراط اذا كان الحوض بعد الصراط
الإثنين ديسمبر 09, 2019 2:56 am من طرف ^_^amdian^_^
» مدينة رسول الله وفضائلها
الخميس أغسطس 21, 2014 11:00 pm من طرف ام هنا
» مايحتاجه جسم المؤمن من طعام
الخميس أغسطس 21, 2014 10:53 pm من طرف ام هنا
» كيف أجعل زوجي يطيعني ,,,طريقة ناجحة
الخميس أغسطس 21, 2014 10:52 pm من طرف ام هنا
» خواطر حزينة
الخميس أغسطس 21, 2014 10:50 pm من طرف ام هنا
» الاخوه فى الله عز وجل
الخميس أغسطس 21, 2014 10:26 pm من طرف ام هنا
» طريقة للزواج العاجل والسريع للبنت
الأربعاء فبراير 26, 2014 1:02 pm من طرف مشاعل
» سلسله افلام على الكسار DSRip
الأحد فبراير 02, 2014 8:38 am من طرف eigle
» فضل يوم عرفه
الإثنين أكتوبر 14, 2013 10:52 am من طرف وليد السيد محمد
» الاخوه فى الله عز وجل
الأربعاء سبتمبر 25, 2013 11:23 pm من طرف وليد السيد محمد
» الاخوه فى الله عز وجل
الأربعاء سبتمبر 25, 2013 10:43 pm من طرف وليد السيد محمد
» حياة القرآن اجمل حياه
الثلاثاء سبتمبر 24, 2013 12:06 am من طرف وليد السيد محمد
» تلبيا لرغبات الاعضاء فيلم" البحث عن نيمو" مدبلج بالعربية
الإثنين سبتمبر 23, 2013 12:22 am من طرف عاشقه عبودي
» طلب طلب طلب طلب
الإثنين سبتمبر 23, 2013 12:17 am من طرف عاشقه عبودي
» سندريلا الجزء الاول مدبلج بالعربية
الإثنين سبتمبر 23, 2013 12:08 am من طرف عاشقه عبودي
» اكواد كول تون البوم اليسا الجديد {تصدق بمين}
الأحد سبتمبر 22, 2013 11:50 pm من طرف عاشقه عبودي
» معلومات غريبة ومفيدة
الأحد أغسطس 04, 2013 5:54 am من طرف اميرة احمد
» فوائد بيض الارانب!!!
الأحد أغسطس 04, 2013 5:47 am من طرف اميرة احمد
» عضو جديد أود التعارف
الثلاثاء يونيو 11, 2013 10:29 am من طرف ايلين الخيال
» الشيخ محمد العريفي :أيقظ غيرك .معلومات رائعة
الأحد أبريل 28, 2013 5:16 pm من طرف ام هنا
» وصفه لتخسيس البطن
السبت أبريل 27, 2013 10:56 am من طرف ام هنا
» بجد مفيش حاجة فى الدنيا نزعل عليها
الجمعة أبريل 26, 2013 4:37 pm من طرف ام هنا
» هل تعلم ان ...
الإثنين أبريل 22, 2013 1:09 pm من طرف ام هنا
» هل تعلم ان الرعد***
الأربعاء أبريل 17, 2013 8:12 pm من طرف ام هنا
» قالوا عن المراة
الثلاثاء أبريل 16, 2013 9:03 pm من طرف ام هنا
» معلومات عن التمر صدمتنى
الإثنين أبريل 15, 2013 11:32 pm من طرف ام هنا
» خواطر كن كما انت
الإثنين أبريل 15, 2013 5:50 pm من طرف ام هنا
» اربعون حديثا قدسيا واربعون حديثا من الاذكار
الإثنين أبريل 15, 2013 5:29 pm من طرف ام هنا
» انا والحزن
الأحد أبريل 14, 2013 6:30 pm من طرف ام هنا
» هل انت فى نعمة
الأحد أبريل 14, 2013 6:22 pm من طرف ام هنا